عمارة سكنية رقم 329 – مدينة بدر


معلومات المشروع

العميل

تصميم وتنفيذ عمارة سكنية رقم 329

التصنيف

عمارة

الموقع

مدينة بدر

مدة العمل

تحت التنفيذ

تاريخ الانتهاء

تحت التنفيذ

تفاصيل المشروع

تصميم وتنفيذ وتشطيب كافة الأعمال الخاصة

بإنشاء عمارة سكنية بقطعة 329 الحي المتميز بمدينة بدر

🔸وكانت أول مراحل العمل جسات التربة

🔸ثم أعمال الحفر والإحلال

🔸ثم بعد الإنتهاء من عمل الخنزيرة يتم بدء العمل والأد

وذلك بعمل الآتي :

1- تراجع أبعاد الأرض جيدا ً وذلك عن طريق محضر الإستلام الخاص والكروكي الخاص بالقطعة على الأبعاد الموجودة بالرسومات الهندسية والمأخوذة عن طريق رخصة البناء .

2- تقاس المسافات الموجودة بين حدود المبنى وحدود الأرض من جميعالإتجاهات وتوقع على الخنزيرة ثم تراجع على الطبيعة ويراجع مجموع المسافات الباقية على مجموع أبعاد المحاور بالرسومات .

3- يبدأ توقيع المحاور بأرقامها بدق مسامير في أماكنها طبقا ً للوحة المحاور بالقياس المتتالي ، ويكون ترتيب العمل بحيث يكون المهندس واقفاً من الجهة الخارجية لضلع الخنزيرة وليس من داخل الأرض ويملي الأبعاد متتالية الجمع أي يكون الشريط مفروداً حتى آخره فتؤخذ عليه قراءات متتالية أي بجمع القراءات بالتوالي.

4- ينتقل الأد للجانب المقابل للجانب الذي تم اده وعادة ما يكون موازياً تماماً له وفي هذه الحالة تؤخذ عليه نفس القراءات بنفس الطريقة.

5- بعد ذلك ينتقل الأد للضلعين الأخرين الموازيين لبعضهما والعموديين على الضلعين السابقين أو إلى الأضلع الأخرى إذا كان التصميم ذو شكل خاص.

6- في حالة وجود جزء دائري بالمبنى فيعمل له بكار بالخيط بعد تحديد مركز الدوران طبقا ً للكروكي الخاص بالأرض ، إذا كان الدوران صغيراً وإذا كان المنحنى غير دائري أو كان دائري ذو مركز بعيد فإننا نلجأ إلى الإحداثيات الموجودة بالكروكي .

7- إذا كان بالأرض منخفضات كثيرة في ضلع ما فتعمل الخنزيرة في منسوب باقي الأضلاع معلقة في الهواء على قوائم من عروق 3×3 بوصة وتدكم جيداً.

8- بعد تحديد المحاور على الخنزيرة ودق مساميرها تشد الخيطان في الاتجاهات المتعامدة على أن يكون دق المسامير بواقع مسمارين لمحور العمود ومسمار واحد لمحور الميدة.

9- تؤخذ أبعاد القاعدة بشريط صلب عن يمين ويسار الخيط في الاتجاهين في نقطتين قبل وبعد مركز القاعدة .

10- يتم إستلام المحاور بعد الإنتهاء من تحديد مواقع القواعد ، ويقوم المهندس المشرف بمراجعتها ومطابقتها على الرسومات بالنسبة لبعضها بالنظر المجرد حتى يتفادى أد قاعدة على محور آخر غير صحيح ، وهذه المراجعة ذات فائدة كبيرة .

11- مراجعة استرباع الصليبة أو الزاوية حيث أنه يجب مراجعة وتأكيد صحة الزاوية القائمة بين الأضلاع ويتم ذلك إما بالزاوية الخشبية أو الحديدية أو شد خيطين على المحاور ثم مراجعة الزاوية بطريقة فيثاغورث.

ملحوظة : تم ضبط المحاور وعملية القد علي أعمال النجارة للأساسات لضمان وضع المحاور بشكل صحيح بالأساسات .